رئيس مجلس الإدارة
أحمد عصام فهمي
كل النجوم صوت وصورة
رئيس التحرير
عبدالحميد العش
facebook twitter youtube instagram tiktok

ذكرى ميلاد فريد الأطرش .. قدم أغنية نادرة لـ ليلة القدر وعمل مقلب في عبدالوهاب بـ قمر الدين

فريد الأطرش - محمد
فريد الأطرش - محمد عبدالوهاب

تحل اليوم 21 أبريل، ذكرى ميلاد الموسيقار فريد الأطرش، الذي ولد عام 1910، وتربطه ذكريات كثيرة مع الشهر الكريم.

 

قدم فريد الأطرش أغنية لشهر رمضان باسم هلت ليالي حلوة هنية، من تلحينه وكلمات الشاعر بيرم التونسي، عن روحانيات رمضان ولياليه التي يشتاق إليها الجميع، وكانت تتحدث عن ليلة القدر، ويرجع لحن الأغنية إلى مقامات الراست والبياتي والحجاز.

 

ورغم أن فريد الأطرش كان يتسم بالعقل، إلا أنه أيضًا كان يتحلى بخفة الظل وحب المقالب، كما عُرف عنه الكرم الشديد وكان يدعو أصدقائه على مائدة الإفطار في رمضان، وذات يوم دعا مجموعة كبيرة من النجوم لتناول الإفطار بمنزله وكان من بينهم الموسيقار محمد عبدالوهاب.

 

وقرر الأطرش عمل مقلب في عبدالوهاب، حيث كان المشروب الرئيسي على الإفطار عصير قمر الدين، وكانت المسؤولة عن توزيعه فتاة جميلة ملامحها أخاذة، وعندما وصلت إلى عبدالوهاب تعلق نظره بها من شدة جمالها، وبعد انتهاء الكوب طلب كوب آخر ليراها عن قرب مرة أخرى، وكان يتابع فريد نظراته ويضحك فطلب من خادمه أن يذهب هو بالعصير إلى عبدالوهاب بدلًا منها ليرى رد فعله، وبالفعل ذهب الخادم إليه وبمجرد أن رآه موسيقار الأجيال صُعق وصرخ قائلًا : مين أنا؟!،  لا أنا مبحبش قمر الدين .. حالف ماشربوش، وهنا ضحك فريد بصوت عالي وشرب عبدالوهاب المقلب.

 

 

تم نسخ الرابط