رئيس مجلس الإدارة
أحمد عصام فهمي
كل النجوم صوت وصورة
رئيس التحرير
عبدالحميد العش
facebook twitter youtube instagram tiktok

الشيخ عبدالباسط عبدالصمد صاحب الحنجرة الذهبية .. أسس نقابة القراء واعتمدته الإذاعة في عمر 24 عامًا

عبدالباسط عبدالصمد
عبدالباسط عبدالصمد

أطلق على الشيخ عبدالباسط عبدالصمد ألقاب عديدة  أشهرها صاحب الحنجرة الذهبية، الصوت الملائكي، وصوت مكة، في وقت أصبح فيه أشهر قراء القرآن الكريم في مصر والوطن العربي والعالم الإسلامي.

 

ولد الشيخ الجليل بمحافظة قنا، في 1 يناير عام 1927، وحفظ القرآن الكريم قبل بلوغ سن العاشرة، واصطحبه شيخه العالم الأزهري محمد سليم حمادة، إلى الحفلات والسهرات القرآنية، ليتلو آيات القرآن الكريم بصوته العذب، حتى أصبح يتمتع بشهرة كبيرة في نجوع وقرى محافظات الوجه القبلي.

 

وأتم عبدالباسط عبدالصمد عامه الـ 15، وهو يحيي أشهر الحفلات والسهرات القرآنية بمفرده، وكان يعتبر الشيخ محمد رفعت مثله الأعلى، وتأثر به كثيرًا والتزم بطريقته المتفردة، وأول أجر حصل عليه من قراءة القرآن الكريم، كان 3 جنيهات، وعمره 14 عامًا، واعتمدته الإذاعة المصرية، في عمر 24 عامًا.

 

ويعد عام 1950 نقطة تحول في حياة صاحب الحنجرة الذهبية، وتحديدًا في مولد السيدة زينب، حيث ذهب إلى القاهرة ليحتفل بالمولد وهناك كان يحييه العديد من المشايخ الكبار، وفي آخر ليالي المولد تعب القراء الكبار من التلاوة فدعا البعض الشيخ عبدالباسط حتى يتلو القرآن في وقت استراحتهم، بعد أن دفعه أحد أقاربه وقرأ حينها سورة الأحزاب، انتهى عبدالباسط من التلاوة وقت الفجر، والمسجد ممتلئ بالناس.

 

خرج من المسجد في الصباح ومعه أكثر من عقد لإحياء الليالي هنا وهناك، وقرر حينها أن يترك الصعيد ويستقر في القاهرة، واختير كأول نقيب لنقابة القراء بعد سعيه الدائم لتأسيس النقابة، وحصل على عدة تكريمات دولية، منها تكريمه في سوريا التي منحته وسام الاستحقاق، كما حصل على وسام الأرز من لبنان، بينما منحته ماليزيا الوسام الذهبي للدولة، وغيرها من الدول الأخرى، غاب عن عالمنا، في يوم 30 نوفمبر عام 1988 عن عمر يناهز 61 عامًا، بعد معاناته من أمراض الكبد.

 

 

تم نسخ الرابط