رئيس مجلس الإدارة
أحمد عصام فهمي
كل النجوم صوت وصورة
رئيس التحرير
عبدالحميد العش
facebook twitter youtube instagram tiktok

الشيخ مصطفى إسماعيل .. صاحب الـ 1300 تلاوة الذى اختاره الملك فاروق قارئًا للقصر وكرمه عبدالناصر ومبارك

الشيخ مصطفى إسماعيل
الشيخ مصطفى إسماعيل - حسني مبارك - جمال عبد الناصر - الملك ف

يعد الشيخ مصطفى إسماعيل أحد أبرز شيوخ التلاوة في مصر والعالم الإسلامي، وأول قارئ يسجل في الإذاعة المصرية دون أن يتم إجازته فيها، كما اختاره الملك فاروق قارئًا للقصر الملكي لإحياء ليالي رمضان بقصريّ رأس التين والمنتزه بالإسكندرية.

 

وعُرف عن الشيخ مصطفى إسماعيل أنه صاحب نفس طويل في القراءة التجويدية، وأتقن المقامات وقرأ القرآن بأكثر من 19 مقامًا بفروعها وبأداء قوي، وقدراته الصوتية التي كان ماهرًا في توظيفها بشكل جيد خلال التلاوة حيث كان ينتقل بسلاسة من نغمة إلى أخرى.

 

كما مزج بين علم القراءات وأحكام التلاوة وعلم التفسير وعلم المقامات، وترك وراءه 1300 تلاوة لا تزال تبث عبر إذاعات القرآن الكريم.

 

ولد الشيخ مصطفى في قرية ميت غزال بمحافظة الغربية، وحفظ القرآن الكريم في كتاب القرية وهو لم يتجاوز الثانية عشرة من عمره، ثم التحق بالمعهد الأحمدي في طنطا ليتم دراسة القراءات وأحكام التلاوة، وذهب بعدها إلى القاهرة وانضم لرابطة القراء، والتقى بأحد المشايخ الذي رشحه بدلًا من الشيخ عبدالفتاح الشعشاعي ليقرأ في احتفال بمولد النبي بالحسين، وأعجب بصوته وأسلوبه جميع الحاضرون، ومن هنا بدأت مسيرته وشهرته.

 

كان الرئيس الراحل السادات من المعجبين بصوته، واختاره ضمن الوفد الرسمى أثناء زيارته للقدس ليقرأ القرآن الكريم بالمسجد الأقصى فى إحدى ليالى الإسراء والمعراج في 1977، كما حصل على وسام الاستحقاق من الرئيس الراحل جمال عبدالناصر خلال احتفالية عيد العلم فى 19 ديسمبر 1965، ومنحه الرئيس الأسبق حسنى مبارك وسام الامتياز عام 1985.

 

وكان آخر ما دعا به ربه قبل وفاته بـ 3 أشهر : اللهم لا تحرمني من التلاوة حتى ألقاك، وقد تحقق له ما أراد، فكان آخر شيء فعله قبل وفاته تلاوة القرآن الكريم في إحدى السهرات الخارجية بمدينة دمياط، وتوفي في 26 ديسمبر 1978 عن عمر يناهز الـ 73 عامًا.

 

تم نسخ الرابط