رئيس مجلس الإدارة
أحمد عصام فهمي
كل النجوم صوت وصورة
رئيس التحرير
عبدالحميد العش
facebook twitter youtube instagram tiktok

الشيخ صديق المنشاوي .. اعتمدته الإذاعة رغما عنه ورفض اعتزال قراءة القرآن رغم تحذير الأطباء

محمد صديق المنشاوي
محمد صديق المنشاوي

يعد الشيخ محمد صديق المنشاوى، أحد أفضل قراء القرآن الكريم في مصر والعالم، ولم ينافسه أحد في منطقته، حيث أنه إلى جانب براعته فى التلاوة والقراءة، امتلك صوتًا يحمل بصمة خاصة لم ولن تتكرر.

 

ولد الشيخ الجليل في مركز المنشأة بمحافظة سوهاج، في 20 يناير عام 1920، وتربى فى بيت يصدح فيه الأب والجد بآيات القرآن الكريم، حيث كانا من أشهر المقرئين فى مصر، ولذلك كان من الطبيعى أن يرث عنهما حب القرآن.

 

التحق المنشاوى بكُتاب القرية، وتفوق على كل زملاؤه فيه، حتى أنه نجح فى حفظ القرآن كاملًا فى سن صغيرة، وبعد أن أصبح محور أحاديث بلدته بفضل صوته العذب، نصح البعض والده بأن يتيح له فرصة السفر إلى القاهرة لينال حظوظه الوافرة من الشهرة.  

 

تلقى المنشاوى فى القاهرة علوم القرآن الكريم والقراءات، وبدأ أول تلاوة له فى سهرة قرآنية، فتحت له كل الأبواب وجعلت اسمه يتردد بين الكبار، لينضم إلى عمالقة التلاوة المصرية، ووصفه الشيخ محمد متولى الشعراوى بقوله : من أراد أن يستمع إلى خشوع القرآن فليستمع لصوت المنشاوي.

 

ورغم أن الكثيرين كانوا يحلمون بالاعتماد فى الإذاعة المصرية إلا أن المنشاوى وحين وصله خطاب من الإذاعة يطلب الحضور لاعتماده رفض، فما كان من القائمين على الإذاعة إلا أن انتقلوا بالمعدات إلى سهراته القرآنية، وسجلوا له تلاوة وتم اعتماده فى العام 1953، ليبدأ بعدها رحلة تسجيل القرآن الكريم كاملًا، وكان أول أجر له في الإذاعة 12 جنيها، وفي عام 1967 بلغ أجره في 25 جنيها.

 

أٌصيب الشيخ محمد صديق المنشاوي بدوالي المريء عام 1966 فنصحه الأطباء بالراحة وعدم إجهاد حنجرته إلا أنه استمر فى القراءة، حتى توفى فى 20 يونيو عام 1969 عن عمر يناهز 49 عامًا.  

 

 

تم نسخ الرابط