رئيس مجلس الإدارة
أحمد عصام فهمي
كل النجوم صوت وصورة
رئيس التحرير
عبدالحميد العش
facebook twitter youtube instagram tiktok

أبرزها 18 يوم لـ أحمد حلمي ونوارة لـ منة شلبي وصرخة نملة لـ عمرو عبدالجليل .. أفلام تناولت ثورة 25 يناير

أحمد حلمي ـ منة شلبي
أحمد حلمي ـ منة شلبي ـ عمرو عبدالجليل

تحل اليوم الذكرى الـ 11 لإندلاع ثورة 25 يناير 2011، والتي تناولتها عدة أعمال سينمائية، حيث سلطت الضوء عليها وعلى المجتمع قبل وبعد قيامها.

 

18 يوم 

 

ومن أبرز تلك الأعمال فيلم 18 يوم، الذي تم إنتاجه في 2011، وأثار جدلًا واسعًا وقتها وصل إلى منعه من العرض، حيث احتوى على ألفاظ جريئة.

 

ودارت أحداث الفيلم في 18 يوما من بداية الثورة يوم 25 يناير، حتى نهايتها بتنحي الرئيس الأسبق حسني مبارك في 11 فبراير، وذلك من خلال 10 قصص مختلفة.

 

الفيلم بطولة أحمد حلمي، منى زكي، هند صبري، إياد نصار، باسم سمرة، عمرو واكد، وغيرهم من النجوم، وتأليف أحمد حلمي، شريف عرفة، بلال فضل، عباس أبو الحسن، وغيرهم، وإخراج كوكبة من المخرجين منهم شريف عرفة، كاملة أبو ذكري، مروان حامد، ويسري نصر الله.

 

اشتباك 

 

كما تناول فيلم اشتباك الأوضاع بعد ثورة 30 يونيو 2013، بالإشارة إلى توابع ثورة 25 يناير 2011، وتدور الأحداث في مكان واحد داخل عربة ترحيلات تابعة للشرطة بها العديد من المتظاهرين المعارضين لحكم جماعة الإخوان، ويمرون بعدة مواقف وتدور بينهم حوارات وأحاديث مختلفة، تعرض أحوال مصر في تلك الفترة.

 

والفيلم من بطولة نيللي كريم، طارق عبدالعزيز، أحمد داش، أحمد مالك، هاني عادل، مي الغيطي، وغيرهم، ومن تأليف محمد دياب وخالد دياب، وإخراج محمد دياب، وأنتج في 2016.

 

صرخة نملة

 

وتناول أيضًا فيلم صرخة نملة، معاناة مواطن من الظروف الحياتية والأوضاع الاجتماعية الصعبة، وارتفاع الأسعار، وغيرها قبل اندلاع ثورة يناير، فيضطر للعمل لدى نائب في مجلس الشعب حتى يتمكن من العيش، ولكنه يورطه في قضايا فساد ومشاكل عدة، قبل أن تقوم الثورة ويلقى القبض عليه.

 

الفيلم من بطولة رانيا يوسف، عمرو عبدالجليل، سلوم حداد، أحمد وفيق، ومن تأليف طارق عبدالجليل، وإخراج سامح عبدالعزيز، وتم إنتاجه عام 2011.

 

نوارة 

 

كذلك عرض فيلم نوارة قصة حب تعيشها فتاة أثناء ثورة 25 يناير، والصعوبات التي تواجهها وما كان يجرى في مصر خلال تلك الفترة، ما أثر على الفتاة وعلى قصة حبها وعملها كخادمة في فيلا أحد الوزراء السابقين، والفيلم من بطولة منة شلبي، محمود حميدة، شيرين رضا، أحمد راتب، رجاء حسين، وتأليف وإخراج هالة خليل، ومن إنتاج 2015.

 

حظ سعيد

 

ودارت أحداث فيلم حظ سعيد حول شاب يسعى جاهدا لإتمام زواجه من فتاة يحبها، ويقدم طلب للحصول على شقة ضمن أحد مشروعات المحافظة، ويحصل على الموافقة، لكنه يفاجأ بأحداث ثورة 25 يناير مما يعرقل استلامها، فيواجه عدة صراعات حتى يتزوج في النهاية بعد نجاح الثورة.

 

الفيلم بطولة أحمد عيد، مي كساب، ضياء الميرغني، سامي مغاوري، تأليف أشرف توفيق، وإخراج طارق عبدالمعطي، من إنتاج 2012.

 

بعد الموقعة

 

شاركت منة شلبي في بطولة فيلم بعد الموقعة، والذي تم عرضه في 2012، وظهرت كناشطة سياسية تعمل في شركة إعلان، وتحاول كشف الأسباب الحقيقة وراء موقعة الجمل ضمن أحداث الثورة، لتتوالى الأحداث، حتى تصل إلى الحقيقة، والفيلم من بطولة باسم سمرة، سلوى محمد علي، صلاح عبد الله، وفيدرا، وغيرهم، ومن تأليف يسري نصر الله، عمر شامة، ومن إخراج يسري نصر الله.

 

 

تم نسخ الرابط