رئيس مجلس الإدارة
أحمد عصام فهمي
كل النجوم صوت وصورة
رئيس التحرير
عبدالحميد العش
facebook twitter youtube instagram tiktok

أشرف زكي يرد علي اتهامات شقيقة الراحل أحمد زكي : النقابة ليست معنية بالحفاظ على ممتلكات الفنانين الراحلين

أشرف زكي
أشرف زكي

كان خبر أبيض أول من فتح ملف مقتنيات الراحل أحمد زكي، حيث ترك تراثًا هامًا يتمثل في مقتنياته، والتي ورثها شقيقه نجله هيثم من الأم رامي بركات، لكن مصير تلك المقتنيات ظل مجهولًا خلال الفترة الماضية، خاصة بعد أن شكلت وزارة الثقافة لجنة في شهر مارس من عام 2020 لجردها ووضعها في متحف يحمل اسم النجم الراحل.

 

 وعلم خبر أبيض أن المستشار القانوني بلال عبدالغني، قد سلم كافة مقتنيات أحمد زكي إلى وزارة الثقافة ولجنة الجرد، في شهر ديسمبر الماضي، ومر ما يقرب من عام كامل دون أن تعلن الوزارة عن أية خطوة خاصة بالمتحف، ليصبح مصير هذا المشروع مجهولًا تمامًا.

 

ورد أشرف زكي خلال مداخلة هاتفية في برنامج 90 دقيقة علي قناة المحور، على تصريحات شقيقة أحمد زكي، التى قالت فيها إنها لا تعلم شيئا عن مقتنيات الراحل.

 

وأوضح أشرف زكي قائلا : أحمد زكي توفي من سنوات طويلة ومقتنياته كانت مع ابنه هيثم قبل وفاته، مؤكدا أن ابنه الوحيد الذي كان يملك الحق في التصرف في هذه المقتنيات، وبعد وفاة هيثم ظهر العديد من الناس من بينهم أخوه من والدته وظهر أقارب لأحمد زكي وبعدها ذهبوا لدار الفتوي في الأزهر لمعرفة مصير الميراث بينهم، والنقابة ليست طرفا في الميراث بالتأكيد، وكنا نتواصل مع المحامين وأهمهم رامي بركات، وأظهرت فتوي الأزهر أن رامي فقط من له الحق في الميراث.

 

وأضاف : قابلت رامي وتحدث معي في مشكلات وقع فيها، ولكن من الواضح أن هناك أمورا حدثت، ولا يوجد سند قانوني لدينا كنقابة تمكنا من وضع يدنا علي شيء من تلك الممتلكات وأن هيثم عندما كان موجودا وكانت مقتنيات أحمد زكي معه، لم نعرف ما كان ينوى فعله بتلك المقتنيات.

 

واختتم زكي : هيثم كان له طبيعة خاصة ويحب أن يكون وحيدا، موضحا أن النقابة ليست معنية بالحفاظ على ممتلكات الفنانين الراحلين بعد تحولها إلى ميراث يوزع على الورثة بحسب الشرع والقانون.

 

جاء ذلك للرد علي كلام مني عطية شقيقة الراحل أحمد زكي، والتى قالت إن مقتنيات الراحل لا يعلمون عنها شيء، وإن الدكتور أشرف زكي أهمل في حق هذه المقتنيات، رغم وعده لها بوضعها في متحف أو مكان يليق بتاريخ أحمد زكي، لكنه لم يف بالوعد ولم يعد يرد علي اتصالاتها، بحسب تأكيدها.

 

وتضم مقتنيات أحمد زكي ملابسه ونظاراته وأحذيته التي ارتداها في مختلف أعماله الفنية، بالإضافة إلى خطابات من أهم رؤساء وملوك الدول العربية.

 

 

تم نسخ الرابط