رئيس مجلس الإدارة
أحمد عصام فهمي
كل النجوم صوت وصورة
رئيس التحرير
عبدالحميد العش
facebook twitter youtube instagram tiktok

فى ذكرى ميلاد محمد توفيق .. تتلمذ على يد لورانس أوليفيه وعمل مخرجًا بالإذاعة البريطانية

محمد توفيق
محمد توفيق

تحل اليوم 24 أكتوبر، ذكرى ميلاد الفنان الراحل محمد توفيق، أحد أهم نجوم الزمن الجميل، الذي منحه الجمهور والنقاد لقب شيخ الفنانين، وشارك في بطولة عشرات الأفلام والمسلسلات الهامة، ويمتد مشواره الفني لما يقرب من 75 عامًا.

 

وينتمي محمد توفيق لعائلة العجيزي، والتي اشتهرت بوطنيتها الشديدة ومقاومتها للاحتلال، والتحق بمعهد التمثيل، ثم سافر إلى المملكة المتحدة من أجل تعلم التمثيل والإخراج، وتتلمذ على يد الممثل العالمى لورانس أوليفيه، وبسبب الحرب العالمية الثانية لم يستطع العودة لمصر، وعمل مخرجًا بالإذاعة البريطانية فى القسم العربى.

 

وقدم توفيق أكثر من 200 عمل فني، حيث شارك في بطولة عشرات الأفلام منها حسن ونعيمة، وشيء من الخوف، وأرض الأحلام، كما قدم عددا من الأعمال الناجحة في الدراما، منها هند والدكتور نعمان، القاهرة والناس، رحلة السيد أبو العلا البشرى، وما زال النيل يجرى، وكان آخر أعماله مسلسل يوميات ونيس.

 

أخرج توفيق النص العربى لمشروع الصوت والضوء، فى منطقة أبو الهول وأهرامات الجيزة عام 1964، ومسرحية سيد درويش، كما شارك فى عدد من المسرحيات، أبرزها: مرتفعات 6، شخصيات تبحث عن مؤلف، والمفتش العام.

 

ونال الفنان الراحل عدد من الأوسمة والجوائز وشهادات التقدير تكريمًا لجهوده الفنية، وعاش أيامه الأخيرة فى عزلة تامة، ورحل عام 2003، عن عمر ناهز 94 عامًا بعد صراع مع أمراض الشيخوخة.

 

تم نسخ الرابط