رئيس مجلس الإدارة
أحمد عصام فهمي
رئيس التحربر
عبدالحميد العش

كل النجوم صوت وصورة

كل ما تريد معرفته عن النسخة الخامسة من مهرجان الجونة السينمائى

شعار مهرجان الجونة
شعار مهرجان الجونة

ساعات وتنطلق فاعليات الدورة الخامسة من مهرجان الجونة السينمائى والتى جذبت الكثيرين لأخبارها، خصوصا مع الأحدث المتلاحقة التى صاحبت دورة هذا العام قبل انطلاقها.



 

أزمات الدورة الجديدة

 

حيث فوجئ الجميع أمس بوقوع حريق بقاعة احتفالات المهرجان، وبينما يتوقع الكل أن يتم تأجيل المهرجان، خرج القائمون عليه للتأكيد على أن المسرح لم يصله الحريق، وأن حفل الافتتاح سيقام فى موعده دون أدنى تأجيل. 

 

كما سبق الحادث، واقعة أخرى جعلت من المهرجان مثار أحاديث الكثيرين، خصوصا مع اشتعال الخلاف بين يسرا ومدير المهرجان انتشال التميمي، بعد أن أعلن الأخير أنه لا يمكن تكريم يسرا ضمن فاعليات المهرجان لكونها عضو باللجنة الاستشارية للمهرجان، ما جعل يسرا تخرج سريعا للرد، مشيرة إلى أنها لا تحبذ الزج باسمها في أمور كهذه، ليرد انتشال بأن يسرا قامة كبيرة ويحق لها قول ما تريد.

 

فيما تعقدت الأمور وازدادت سخونة بعد تصريحات بشري التى قالت فيها إنها هي من ساندت مهرجان وليس العكس، وإنه نجح بخبرتها، وإذا قررت هى الرحيل فلا يعرف أحد ما الذى يمكن أن يحدث للمهرجان.

 

الأفلام المتنافسة

 

وعن دورة هذا العام فهى تضم عددا من الأفلام المتنافسة للفوز بجوائز المهرجان، وينقسم المهرجان إلى 3 مسابقات رسمية : مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، ومسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة، ومسابقة الأفلام القصيرة، إلى جانب البرنامج الرسمي خارج المسابقة.

 

وتشهد دورة هذا العام عرض 80 فيلماً من أحدث الأفلام العربية والدولية، وتصل قيمة الجوائز المقدمة إلى 224 ألف دولار أمريكي، إضافة إلى الجوائز العينية، وتدور أحداث الأفلام المعروضة حول أبرز القضايا التى يعانى منها العالم، وفى مقدمتها الهجرة واللاجئين.

 

لجان التحكيم

 

تضم لجنة مسابقة الأفلام الروائية الطويلة منة شلبي، وسارة هوش المؤسس والمدير التنفيذي لمهرجان جواناخواتو السينمائي الدولي في المكسيك، المخرج والمنتج اللبناني جورج هاشم، المخرج الهندي كبير خان، بينما يرأس اللجنة المنتج روب ألين، الرئيس التنفيذي لشركة مارجيت هاوس فيلمز.

 

وتضم لجنة تحكيم مسابقة الأفلام القصيرة المخرج والمنتج المصري تامر عشري، مبرمجة الأفلام أليس خروبي، الممثلة المغربية نادية كوندا، الناقدة الإيطالية إي نينا روث، وترأس اللجنة المخرجة المصرية كاملة أبو ذكري.

 

أما لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة فتضم المنتج الكوري الجنوبي جاي جيون المؤسس المشارك لمهرجان بوسان السينمائي الدولي، المخرجة الأمريكية كيم إيه سنايدر، المخرج الأردني الهولندي محمود المساد، المنتجة الفلسطينية مي عودة، بينما ترأس اللجنة المنتجة المكسيكية مارتا سوسا.

 

ويقدم المهرجان جائزة نجمة الجونة الخضراء للأفلام التي ترفع مستوى الوعي بالقضايا المتعلقة بالبيئة أو الحياة البرية، وتضم لجنة تحكيمها أروى جودة، المخرج كيفان مشايخ، ورنا نجار الصحفية بجريدة الشرق.

 

ضيوف المهرجان

 

من المنتظر أن يشهد المهرجان حضور عدد كبير من الضيوف من نجوم مصر والعالم، وفى مقدمتهم ليلى علوي، أنوشكا، أشرف عبدالباقي، يسرا اللوزي، أكرم حسني، نيللي كريم، ريهام عبدالغفور، كريم محمود عبدالعزيز، هنا الزاهد، أحمد فهمي، آسر ياسين، إلهام شاهين، درة، مني ذكي، باسل خياط، إياد نصار، ناهد السباعي، سمية الخشاب، إسعاد يونس، محمد فراج، أحمد داش، تارا عماد، شريف منير.

 

ومن النجوم العرب يستضيف المهرجان : نادين نجيم، مايا دياب، مكسيم خليل، نيكولا معوض، جمال سليمان، جومانا مراد، نسرين طافش، سهير بن عمارة، منذر رياحنة، وعدد كبير آخر من النجوم.