رئيس مجلس الإدارة
أحمد عصام فهمي
كل النجوم صوت وصورة
رئيس التحرير
عبدالحميد العش
facebook twitter youtube instagram tiktok

تجاوزات دينية وسخرية من المقدسات .. رسائل مسمومة في كلمات أغاني مطربي الراب في مصر

مطربو الراب
مطربو الراب

لم يدع الجيل الجديد من مطربي الراب أي محرم أو مقدس إلا وانتهكوه أو تطاولوا عليه، ولعل ما جرى في حفل مروان بابلو الأخير، حين تهكم أحد مطربي الراب على ابتهال يا مولاي، وخاطب بابلو وكأنه الخالق، كان حلقة جديدة من حلقات التجرؤ على المقدسات والمعتقدات.

 

فبعيدًا عن أغانيهم التي تضج بالنقمة على الحياة والرزق والظروف والقدر، والأخرى التي تشع بالتفاخر والكبر والتنمر، فقد استخدم بعضهم ألفاظًا ومفردات، تحمل رسائل خطيرة، خاصة وأن هناك الملايين ممن يرددونها دون أدنى وعي.

 

فعلى سبيل المثال قال مروان موسى في أغنيته بيلا : فاتح هوت سبوت من الجنة، ورغم أن الجملة تبدو وصفًا عاديًا، لكنها تحمل تشبيهًا لا يصلح أن يُستخدم في أغنية، خاصة وأن تلك الأغاني للأسف صار يسمعها ملايين، خاصة من الشباب.

 

ولم يتوقف الأمر عند هذا فقط، بل لجأ أحدهم إلى سب الدين أو التلويح بذلك، فقال مروان بابلو في أغنية أتاري - ونعتذر عن نقل ما قاله في الأغنية - : الحاجة الوحيدة اللي هتطلع في الدنيا دي .. هي دينك، وبالطبع يغني مروان هذا المقطع من الأغنية في كل حفلة، بلا مانع أو رادع، أو حسيب ولا رقيب.

 

كذلك استخدم عفروتو لفظ سب الدين في أغنيته بكار، وقال نصًا : تحلو وتصيع .. وبتسب بالدين .. اللي اتربى يديك، وقد حققت الأغنية ملايين المشاهدات أيضًا، وتبدو هذه النماذج كإشارة واضحة لما يٌقال في تلك الأغاني، نتعفف عن ذكر بعضها، خاصة مع التشبيهات التي تمس مقدسات الدين .. ولكن بعد كل هذا يبقى السؤال .. هل من رقيب على ذاك الذي يستعمر عقول الشباب، ويتداول على ألسنتهم ؟.

 

 

تم نسخ الرابط