رئيس مجلس الإدارة
أحمد عصام فهمي
كل النجوم صوت وصورة
رئيس التحرير
عبدالحميد العش
facebook twitter youtube instagram tiktok

بعد أزمة بابلو .. ما هو الراب وما هو التراب وكيف ظهرا في العالم كله ؟

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

أصبحت موسيقى الراب حديث الشارع المصري خلال السنوات الأخيرة، بعدما انتشرت أغانيها وأصبح لها جمهور كبير، ولكن القليلين هم من يعرفون كيف بدأت موسيقى الراب في العالم.

 

ما هي موسيقى الراب والتراب؟، وكيف بدأت؟، وأسباب ظهورها وكيف تطورت؟، هذا ما سنجيب عنه خلال السطور التالية : 

 

ظهرت موسييقى الراب أو الهيب هوب، في الولايات المتحدة الأمريكية لأول مرة عام 1970، و هي موسيقى شعبية طورها الأمريكيون الأفارقة واللاتينيون، وبدأت في نيويورك وبالتحديد في حي البرونكس، و لم تعرف على نطاق واسع إلا في عام 1979، بينما انتشرت موسيقى الـ تراب في التسعينيات، وهي نوع من الهيب هوب الجديد، واسم تراب يعود لاسم المكان الذي يلتقي فيها موزع المخدرات مع زبائنه أو المكان الذي يتم فيه الاتفاق والحديث حول بيع وشراء المخدرات، وهي موسيقى تعتمد على إيقاع راقص مع كلمات تميل إلى الحزن والظلامية الشديدة والكآبة.

 

وجاء ظهور هذه الأنواع الجديدة من الموسيقى كرد فعل للأمريكيين الأفارقة لما تعرضوا له من عنصرية، وكنوع من التعبير عن النفس ضد المشاكل المجتمعية مثل الفقر والبطالة والعنصرية والظلم، وأصبح الراب فيما بعد ثقافة وفن مستقل.

 

وكلمة راب هي اختصار لـ  rhythmic african poetry أي الشعر الإفريقي الإيقاعي، وهو أسلوب موسيقي يتم فيه ترديد الخطاب الإيقاعي، وفي البداية كان الراب يرتبط بوجود قاعة وبها DJ ويقوم الرابر، بالصعود إلى المسرح والصراخ بعبارات تشجيعيه للجمهور هذه العبارات لم تكن ذات قافية، ولكن كانت مجرد عبارات تشجيعية.

 

وكانت أهم فوائد موسيقى الراب هي تشجيع الشباب السود في أمريكا للانضمام لفرق الهيب هوب، والمنافسة في الرقص والغناء بدلاً من الانضمام للعصابات والعنف والمخدرات، ولكن تطورت حفلات الهيب هوب فيما بعد وأصبحت مكانًا لاستعراض الأسلحة والمخدرات، وسيطرت العصابات على هذه الحفلات.

 

وتحظى موسيقى الهيب هوب بسمعة سيئة في أوساط الأمريكيين البيض، خاصة أنها تروج للعنف ومناهضة البيض والنساء، وانتشرت في السنوات الأخيرة في جميع أنحاء العالم بين فئة الشباب، وكان أحد أهم الأسباب نفوذ الثقافة الاميركية في جميع أنحاء العالم.

 

ومع بداية الألفية الجديدة أصبح الراب هو الفن الأسرع انتشارًا في العالم، حيث انتشر في ألمانيا وفرنسا وبريطانيا واليابان وهولندا والبرتغال والشرق الأوسط، وأصبح لهذا النوع الموسيقي ملايين المعجبين حول العالم.

 

 

تم نسخ الرابط