رئيس مجلس الإدارة
أحمد عصام فهمي
كل النجوم صوت وصورة
رئيس التحرير
عبدالحميد العش
facebook twitter youtube instagram tiktok

أشهرها باب الخلق والقاهرة كابول .. 6 أعمال مصرية وعالمية تناولت حركة طالبان بعد وصولها للحكم فى أفغانستان

محمود عبدالعزيز من
محمود عبدالعزيز من باب الخلق ـ طارق لطفي من القاهرة كابول

منذ أيام استفاق العالم على صدمة وصول حركة طالبان إلى الحكم فى أفغانستان، وسط مشاهد روعت الجميع، خصوصا مشهد سقوط البعض من الطائرة هربا من جحيم طالبان.

 

وبالنظر إلى الدراما سنجد أنها تناولت ما جرى فى أفغانستان من وصول الحركة إلى الحكم، ومن أشهر تلك الأعمال فى مصر باب الخلق، الذى عرض فى رمضان 2012 ولعب بطولته محمود عبدالعزيز، محمود الجندي، عايدة رياض، عزت أبو عوف، كريم محمود عبدالعزيز، محمد ممدوح.

 

تدور أحداث المسلسل حول مدرس اللغة العربية الذي يعيش وسط حي باب الخلق العتيق ويقرر السفر إلى خارج مصر باحثا عن سبل أخرى للرزق بعد أن ضاقت به الدنيا في بلده وعندما يعود يفاجأ بالكثير من التغييرات والتطورات التي باتت تنبأ بمستقبل غريب، يحاول التعايش معاها ومواكبتها حتى يضمن الاستمرار.

 

كما تطرق مسلسل القاهرة كابول إلى وصول الحركة إلى الحكم، وقد عرض المسلسل فى رمضان الماضى، وحقق نجاحا كبيرا، وكان من بطولة طارق لطفي، خالد الصاوي، سامح السيد، نبيل الحلفاوي، فتحي عبدالوهاب، حنان مطاوع.

 

وإلى جانب مسلسلي القاهرة كابول وباب الخلق، نجد 4 أعمال عالمية تطرقت لوصول طالبان للحكم، وهى الفيلم المغربي، الطريق إلي كابول، الذى عرض عام 2012 وكان من بطولة عزيز داداس، ربيع القاطي، أمين الناجي، رفيق بوبكر.

 

تدور أحداث الفيلم، حول موضوع الهجرة، التي تناولها الفيلم بطريقة تختلف تماما عما ألفناه في عدد من الأفلام السابقة، إذ يتميز بأحداثه المفعمة بالمواقف الكوميدية الهادفة، وملامسته العديد من القضايا المحلية والعالمية.

 

كما تناول الفيلم الأفغانى حوا مريم عايشة، الذى عرض عام 2019 ومن إخراج صحراء كريمي، محطات مهمة فى شأن الحركة، وتم إختياره كأفضل فيلم روائي دولي في حفل توزيع الأوسكار 92.

 

كذلك تطرق الفيلم الروسي الخروج من أفغانستان، والفرنسى يبتلع كابول واللذان عرضا فى الدورة السابقة من مهرجان القاهرة إلأى الأزمات السياسية والإنسانية والدينية التى ازادات في أفغانستان بسبب حكم طالبان.

 

 

تم نسخ الرابط