رئيس مجلس الإدارة
أحمد عصام فهمي
رئيس التحربر
عبدالحميد العش

كل النجوم صوت وصورة

في ذكرى رحيل حسين رياض .. ترك الكلية الحربية حبا فى التمثيل وقاطعه نجيب الريحاني 5 سنوات بسبب كشكش بيه

حسين رياض ـ نجيب الريحاني
حسين رياض ـ نجيب الريحاني

تحل اليوم 17 يوليو ذكرى رحيل أشهر أب في السينما المصرية والذي أطلق عليه الجمهور والنقاد لقب أبو السينما من شدة إتقانه لهذا الدور .. هو الفنان القدير حسين رياض والذي رحل في مثل هذا اليوم عام 1965، بعدما قدم حوالي 320 فيلماً سينمائياً و240 مسرحية وغيرها من الأعمال.



 

ويعرف الجميع أن أشهر أعمال الراحل نجيب الريحاني قامت على شخصية كشكش بيه والتي ظل الجمهور يناديه بها لسنوات طوال، ولكن كيف كانت تلك الشخصية سبباً في خلاف دام لخمس سنوات بين الريحاني وحسين رياض؟!

 

تعود القصة إلى وقت عرض مسرحية مغامرات كشكش بيه حيث وقع خلاف بين الريحاني وصاحب المسرح فقرر الأول أن يضغط عليه برفضه إكمال العروض وبالفعل رحل ولم يكملها، فحاول صاحب المسرح أن ينقذ الموقف وأسند الدور إلى حسين رياض والذي وافق عليه فوراً لتكون موافقته سبباً في قطيعة بينه وبين الريحاني استمرت لمدة خمس سنوات.

 

وبعد فترة عرض الريحاني على حسين رياض دورا مهما فى فيلم سلامة فى خير وأوبريت شهرزاد، ليُنهى بذلك خمس سنوات من الخصام وتبدأ بينهما صداقة استمرت وقتا طويلا.

 

وكانت أسرة حسين رياض قد أصرت على أن تلحقه بالكلية الحربية، غير أنه وبعد فترة من التحاقه بها قرر أن يتركها حبا فى التمثيل، خصوصا بعد أن التقى الفنان الكبير عزيز عيد، الذى كان يدرك جيدا أن رياض يتمتع بموهبة تمثيلية كبيرة، وحتى يقنعه بأن يكون الفن طريقه قال له : تستطيع الكلية الحربية أن تخرج مائة ضابط لكنها لا تستطيع أن تخرج فنانا موهوبا.