رئيس مجلس الإدارة
أحمد عصام فهمي
كل النجوم صوت وصورة
رئيس التحرير
عبدالحميد العش
facebook twitter youtube instagram tiktok

عيد ميلاد أحمد يحيى .. مثل أمام عبدالحليم حافظ وتحدى عادل إمام بـ حتى لا يطير الدخان

المخرج أحمد يحيي
المخرج أحمد يحيي

تحل اليوم 16 يونيو، ذكرى ميلاد المخرج الكبير أحمد يحيى، الذي ولد عام 1944، وقدم العديد من الأفلام الناجحة التي وضعت اسمه بين الكبار.

 

دخل يحيى المجال الفني في مرحلة الطفولة، حيث وقف أمام العندليب في عدة أفلام، وظهر في دور الطفل الشقي خفيف الظل، وقدم شخصية أخو عبدالحليم حافظ، في أفلام حكاية حب، والبنات والصيف، وهي أشهر أفلامه كطفل، بالإضافة إلى مشاركته في بعض الأفلام الأخرى مع نجوم آخرين، ليتحول بعد سنوات إلى أحد أهم مخرجي السينما المصرية في الثمانينات.

 

وكما كان طفلاً شقياً أصبح أيضاً مخرجاً مشاغباً يتمسك بآرائه، فحين عرض على الزعيم فيلم حتى لا يطير الدخان، تخوف عادل إمام من الفكرة وظل يؤجل المشروع لمدة عامين، لأنها كانت المرة الأولى التي يموت فيها في نهاية أحداث الفيلم وهو يعتبر تغييراً جذرياً في جلد الزعيم.

 

وظل يحاول إقناعه ويخبره بأن هذا الفيلم سيحقق نجاحاً كبيرا، فيما كان يرى الزعيم أن الفيلم سيفشل، وتحداه يحيى حتى تم تصوير الفيلم وعرضه، ليحقق نجاح منقطع النظير، ويكسب الرهان أمام عادل إمام، ليتعاونا مرة أخرى عام 1986، في فيلم كراكون في الشارع، والذي كان مختلفاً كلياً عن الذي سبقه وحقق أيضاً نجاحاً كبيراً.

 

 

تم نسخ الرابط