رئيس مجلس الإدارة
أحمد عصام فهمي
رئيس التحربر
عبدالحميد العش

كل النجوم صوت وصورة

محمود خليل الحصري .. صاحب فكرة المصحف المعلم وأول من سجل القرآن فى العالم بـ 4 روايات

الشيخ محمود خليل الحصري
الشيخ محمود خليل الحصري

لم يكن الشيخ محمود خليل الحصري مجرد مقرئ عادي، وإنما هو أول من سجل القرآن فى العالم بـ 4 روايات، وهو أول من نادى بإنشاء نقابة للقراء، كما أنه صاحب فكرة المصحف المعلم.



 

ففى قرية شبرا النملة فى محافظة الغربية، ولد الشيخ الحصري فى 17 سبتمبر من عام 1917، وبعد أن أتم حفظ القرآن الكريم، وحصل على شهاداته في علم القراءات، قرر أن يتفرغ لدراسة علوم القرآن.

 

بحلول العام 1944 تقدم الحصري إلى امتحان الإذاعة ونجح فى خطف كل الأنظار وقتها، خصوصا وأنه كان الأول فى الترتيب على المتقدمين للامتحان.

 

وقد شغل الحصرى عددا كبيرا من المناصب الرفيعة، سواء فى مصر أو خارجها، ومن تلك المناصب : مراجع ومصحح للمصاحف، شيخ عموم المقارئ المصرية، رئيس لجنة مراجعة المصاحف وتصحيحها بالأزهر الشريف، مفتش للمقارئ المصري، وكيل مشيخة المقارئ، مستشار فني لشؤون القرآن الكريم بوزارة الأوقاف، كما تولى أيضا منصب رئيس قراء العالم الإسلامي بمؤتمر اقرأ بكراتشي بباكستان.

 

أجاد الشيخ الحصرى الروايات العشر، وسجل القرآن كما سبق وذكرنا بـ 4 روايات، وقبل رحيله، وفي أيامه الأخيرة أوصى بضرورة تشييد مسجد ومعهد ديني ومدرسة لتحفيظ القرآن فى قريته، كما أوضى أيضا بأن يذهب الثلث من ثروته لخدمة القرآن والإنفاق على الفقراء والمحتاجين.

 

وقد رحل الشيخ محمود خليل الحصري عن عالمنا فى 24 نوفمبر من العام 1980، عن عمر ناهز 63 عاما.