رئيس مجلس الإدارة
أحمد عصام فهمي
كل النجوم صوت وصورة
رئيس التحرير
عبدالحميد العش
facebook twitter youtube instagram tiktok

حكاية أغنية ست الحبايب .. كُتبت صدفة ولُحنت في ربع ساعة وعاشت عشرات السنين

فايزة أحمد
فايزة أحمد

تعد أغنية ست الحبايب أيقونة الاحتفال بعيد الأم، تلك الأغنية التي كتبها الشاعر الراحل حسين السيد، ولحنها الموسيقار محمد عبدالوهاب، وغنتها فايزة أحمد، وأذيعت لأول مرة في الإذاعة المصرية يوم 21 مارس من العام 1958، لتبقى عالقة فى أذهان الجمهور حتى اليوم.

 

وقد خرجت الأغنية إلى النور، بالصدفة البحتة، حيث كان الشاعر حسين السيد ذاهبًا في مثل هذا اليوم إلى منزل والدته، واكتشف أنه نسي شراء هدية لأمه كي يقدمها لها في عيدها، ونظرًا لشعوره بالتعب والإرهاق لم يبادر بالنزول مجددًا للشارع لشراء الهدية، لذا هداه تفكيره لحيلة أخرى، إذ أخرج ورقة وقلمًا من جيبه وجلس على السلم أمام الشقة يكتب كلمات يعبر فيها عن حبه وتقديره لأمه، ليقدمها لها فور أن تفتح له الباب.

 

وعندما انتهى من الكتابة طرق الباب وقدم لها تلك الكلمات، فبكت من شدة تأثرها بها وسألت ابنها هل هذه الكلمات لها خصيصا أم أنها أغنية جديدة من تأليفه؟ فقال إنها لها وحدها وليست أغنية، مؤكدا أنها لو رغبت في تحويلها إلى أغنية فسيتم ذلك خلال ساعات وبصوت أجمل المطربات، ووافقت الأم.

 

على الفور اتصل حسين السيد بالموسيقار محمد عبدالوهاب وروى له القصة، وقرأ عليه الكلمات واكتشف بعد الانتهاء من قراءتها أن عبدالوهاب سجلها في ورقة عنده، ووعده الأخير بتلحينها ليفاجأ السيد في اليوم التالي هو ووالدته بالأغنية تذاع في الإذاعة المصرية وبصوت فايزة أحمد، فقال له عبدالوهاب إنه أعجب بالكلمات ولحنها في 15 دقيقة، واتصل بفايزة أحمد ودعاها على الفور للتدريب على اللحن، لتحفر اسمها بحروف من نور في أذهان وذاكرة الجماهير بتلك الأيقونة التى عاشت فى الذاكرة سنوات وسنوات.

 

 

تم نسخ الرابط