رئيس مجلس الإدارة
أحمد عصام فهمي
رئيس التحربر
عبدالحميد العش

كل النجوم صوت وصورة

أوبرا وينفري .. من الفقر وإدمان الهيروين إلى الأغنى والأكثر تأثيرًا حول العالم

أوبرا وينفري
أوبرا وينفري

تعد أوبرا وينفري واحدة من أبرز الإعلاميين على مر التاريخ، إن لم تكن الأبرز، حيث استطاعت وينفري أن تحقق خبطات إعلامية تفوق الخيال، فيما جمعت على مدار مشوارها ثروة هائلة من العدم، حيث وُلدت لأسرة فقيرة وعاشت طفولة صعبة، فكان والدها يعمل حلاقًا، بينما والدتها كانت تعمل في خدمة البيوت، قبل أن ينفصلا وتعيش مع جدتها حتى سن السادسة. 



 

وفي عامها الـ 14، حملت وينفري فى طفلها الأول، إلا أن مولودها توفى مباشرة، بعد ولادته بساعات قليلة، ولم يكد يمر عام حتى بدأت تتناول الحبوب المخدرة وتطور الأمر إلى حد تعاطي الهيروين، وفى خلال تلك الفترة تعرضت لحادث اغتصاب من قبل أحد أقاربها.

 

ورغم تلك الظروف والحوادث التى مرت بها، إلا أنها أصرت على أن تحقق حلمها، وأكملت تعليمها الجامعي في ولاية تينيسي من خلال منحة تعليمية حصلت عليها، حيث كانت من أوائل الطلاب الأمريكيين من أصل أفريقي في الجامعة.

 

بدأت أوبرا مشوارها المهني كمراسلة لإحدى محطات الراديو وهي في الـ 19 من عمرها، لمدة 8 سنوات، قبل أن تنتقل للعمل بالتلفزيون، كواحدة من فريق برنامج The People are Talking لكنها لم تتوقع أنه بعد 4 سنوات سوف يعرض عليها أن تكون مقدمة البرنامج نفسه، الذي غيرت اسمه إلى The Opra Winfery، والذي تم بثه على مدى 25 موسما بين عامي 1986-2011. 

 

وبلغت ثروة أوبرا وينفري عام 2003 نحو مليار دولار، وحسب تصنيف مجلة فوربس لعام 2005، جاءت فى الصدارة كأغنى امرأة أفريقية أمريكية في القرن العشرين وأنها المليارديرة الوحيدة ذات البشرة السوداء، فيما احتلت أوبرا المرتبة الـ 9 ضمن أهم 20 شخصية من النساء الأكثر نفوذا على صعيد وسائل الإعلام والسلطة الاقتصادية، كما احتلت المركز الثاني حسب تصنيف مجلة فوربس لعام 2005 ضمن قائمة أكثر الشخصيات تأثيراً في العالم.

 

وفي عام 2011، قررت وينفري الابتعاد عن شاشة التلفزيون، والتركيز فى شركتها وبثت من خلال appletv، برنامجها الخاص Oprah's Next Chapter. 

 

وبعد فترة من الغياب عادت أوبرا من جديد إلى الشاشة وانفردت باللقاء الأول للأمير هاري، المُتنازل عن العرش الملكي البريطاني، وزوجته الممثلة البريطانية المُعتزلة ميجان ماركل، فيما كان السؤال الذى شغل الكثيرين، هو  سبب عودتها فى هذا التوقيت والعائد المادي الذي حصلت عليه الإعلامية الأكثر شهرة في العالم.

 

وأجابت صحيفة wall street،  على هذا السؤال مؤكدة أن قناة CBS دفعت لشركة أوبرا Harpo Productions رسوم ترخيص تتراوح بين 7 و 9 ملايين دولار لبث البرنامج، في حين صرحت متحدثة باسم الزوجين هاري وميجان ماركل إنهما لم يتم تعويضهما عن المقابلة، بأي مبالغ مالية.