رئيس مجلس الإدارة
أحمد عصام فهمي
كل النجوم صوت وصورة
رئيس التحرير
عبدالحميد العش
facebook twitter youtube instagram tiktok

محمد أحمد الرئيس التنفيذي لشركة إجابات يكتب : قطار الطلاق السريع

محمد أحمد الرئيس
محمد أحمد الرئيس التنفيذي لشركة إجابات

نعاني فى مصر الآن من مشكلة اجتماعية كبيرة هي ارتفاع نسبة الطلاق هذه الأيام، وهو الأمر الذي أصبح يدعو إلى القلق والخوف على الأسرة والمجتمع المصرى.

 

لا يجب أن نغمض أعيننا أو نتغافل عن دراسة هذه المشكلة وإيجاد الحلول العاجلة لتخفيض معدلات الطلاق فى مصر، لدينا حالة طلاق تقريبا كل خمسة دقائق، هذه ظاهرة خطيرة ولابد من النظر إليها بكل حزم واهتمام.

 

من الضروري دراسة هذه الظاهرة والحد منها بأقصى سرعة، وسوف نتحدث فى عدة مقالات عن أسباب هذه الظاهرة وكيف نستطيع علاجها ولكن من الواضح أن الجميع سواء المجتمع المدنى، أو مؤسسات الدولة، لم يتحركوا جديا لدراسة هذه الظاهرة وعلاجها.

 

الارتفاع الخطير فى نسب الطلاق سوف يؤدى إلى خلل فى الأسرة ثم المجتمع، هذه الظاهرة لها ضحايا وتبعيات سلبية جداً خاصة على الأبناء الذين يجب أن يكونوا عماد المجتمع في المستقبل، فكيف نتوقع عماد جيد للمجتمع يعتمد على شباب تربوا بعيدًا عن الأسرة ولم يعرفوا قيم الأسرة والمجتمع.

 

لكى نواجه ونحارب مشكلة الطلاق المرتفع، يجب أن يعرف الشباب أولاً ما هو الزواج، وماذا يعنى الزواج، وماذا يعنى تكوين أسرة قوية ومترابطة وصالحة، هذا أول درس يجب أن يتعلمه شباب اليوم قبل أن يُقدم على الزواج، يجب أن نعرف أن 40 % من حالات الطلاق تحدث في الثلاث سنوات الأولى من الزواج، هذا الرقم له معنى كارثى وخطير جدا.

 

لابد أن نتحرك وبسرعة فى هذا الموضوع، هناك دور كبير على الأسرة والمجتمع والإعلام والمدرسة والجامعة والمسجد والكنيسة، لابد من كل هؤلاء أن يتحركوا بسرعة وبقوة لتوعية وتعليم وتلقين الشباب ما هو الزواج ومعناه وقدسيته وأهميته، لابد أيضاً أن نواجه مشكلة الزواج العرفي والتي في المقابل ارتفعت بنسبة كبيرة وخطيرة، لأن الشباب الآن رأى في الزواج العرفي وسيلة للهروب من الزواج الرسمي ومن تحمل المسؤولية ومن إنجاب الأطفال.

 

لدينا الآن مشكلة كبرى يجب أن نتحرك لإيجاد الحلول لها بأقصى سرعة.. وسوف نواصل الحديث عن هذا الموضوع في الفترة القادمة نظراً لأهميته القصوى. 

 

تم نسخ الرابط