رئيس مجلس الإدارة
أحمد عصام فهمي
كل النجوم صوت وصورة
رئيس التحرير
عبدالحميد العش
facebook twitter youtube instagram tiktok

عزت العلايلي في ذكرى ميلاد يوسف شاهين : لم يكن ديكتاتوراً وصورنا فيلم الأرض تحت ضغط نفسي

عزت العلايلي - يوسف
عزت العلايلي - يوسف شاهين

تحل اليوم 25 يناير، ذكرى ميلاد يوسف شاهين، مخرج الروائع، الذي حفظ لنفسه مكانةً خاصة في ذاكرة السينما، حتى أصبح مخرجاً عالمياً، لا تحتاج أعماله إلى آراء بل هي تتحدث عن نفسها، دائماً هو خارج المنافسة فلم يأت في تاريخ السينما المصرية مخرجاً بقيمة يوسف شاهين.

 

وبهذه المناسبة تواصل خبر أبيض مع الفنان الكبير عزت العلايلي والذي عمل معه في العديد من الأفلام، ليروي لنا عن كواليس فيلم الأرض الذي يعد من روائع السينما المصرية، وقال : يوسف شاهين في مكانة مختلفة، هو في منطقة منعزلة لا يجرؤ أحد على أن يمسها، لم يكن شخصاً عادياً ولا مخرجاً يمكن تقليده، وكل من حاول أن يقلد يوسف شاهين كشف ضعفه ووقع في فخ التقليد الباهت.

 

وتابع : يقال عنه أنه كان ديكتاتوراً ولكن الحقيقة أنه لم يكن كذلك مطلقاً، بل هو كان شخصاً منظماً إلى أبعد حد وهذا ما يجعل التعامل والعمل معه مريحاً، فعندما يتم ترتيب كل شيء أثناء التحضير للعمل لا يتبقى أي أمر للنقاش، وهو كان منظماً ويعلم جيداً ماذا يفعل وهذا ما صنع اسم شاهين وما جعله عالمياً.

 

وتابع : أذكر مثلاً فيلم الأرض، هذا الفيلم كان من أصعب الأعمال فكنا قد خرجنا من نكسة 67، وكنا نعمل تحت ضغط نفسي رهيب بسبب الهزيمة، ورغم ذلك فتعاونه مع الجميع وتنظيم كل شيء جعل أجواء العمل أكثر هدوءاً وسهولة في الأداء، وكانت كواليسه من أجمل الكواليس وكان يطغى عليها التفكير السياسي وكل فريق العمل عمالقة، ورغم الضغط النفسي كان شخصياً ولا علاقة له بالدراما، وكنا نهون على أنفسنا بالحواديت والحكايات، وصورنا العمل بالفيوم بعيد جداً، ورغم ذلك باستمرار كل صحفيين مصر كانوا معنا يومياً، يزورون موقع العمل وينقلون كافة التفاصيل.

 

وأنهى حديثه قائلاً : يوسف شاهين إنسان ومخرج لا يعوض، رحل وترك روائع لم ولن تتكرر، فهو فخر للفن المصري وخسره الفن المصري برحيله.

 

 

تم نسخ الرابط